أفضل برنامج مجاني لتحميل أي شيء من الويب: طريقة الحصول عليه واستخدامه

أفضل برنامج مجاني لتحميل أي شيء من الويب: طريقة الحصول عليه واستخدامه

ندرك جميعًا صعوبة اختيار البرنامج الأفضل من شبكة الإنترنت وكيف تزداد هذه الصعوبة أكثر وأكثر عندما يتطلب الأمر دفع المال لشراء هذه البرامج وهو ما يدفع بالكثير من المستخدمين إلى إلقاء نظرة على تلك المتوفرة مجانًا فلعلها تقدم لهم ما يريدونه بعيدًا عن عناء البرامج المدفوعة.

وغالبًا ما نبحث عن برنامج ممتاز لتحميل الملفات من الإنترنت، وفي السابق كان يعتمد أغلبنا على برنامج Internet Download Manager ولكنه غير مجاني ويتطلب دفع المال بعد فترة قصيرة من استخدامه، ولهذا وجدنا لكم بديلا ممتازا مجانيا بالكامل، ويقدم جودة مماثلة مرضية سوف نتحدث عنها بالكامل مع طريقة التحميل ونصائح الاستخدام العامة.

لماذا نختار FDM ؟

برنامج Free Download Manager أو اختصارًا FDM هو برنامج مجاني صدر في عام 2007 ولا يزال مدعومًا بقوة حتى اليوم من المطور، صدرت تحديثات كثيرة للبرنامج على مر السنين لتحسين الميزات وترقية المظهر بما يتوافق مع التصاميم المعاصرة ودعم الإصدارات الجديدة من ويندوز ومتصفحات الويب.

 

يتمتع البرنامج بمجموعة كبيرة من الميزات تثبت تفوقه على باقي البرامج الأخرى لسببين رئيسين سوف نتحدث عنهما بتوسع أكبر بعد قليل، ولكن يمكن اشتمال هذه الميزات في النقاط التالية كما يلي:

  • إمكانية تحميل سريعة وفعالة وآمنة
  • إمكانية تحميل الفيديوهات مباشرة من مواقع ومنصات مشاهدة الفيديوهات
  • دعم خدمات بروكسي
  • إمكانية تحميل ملفات تورنت، ودعم بروتوكلات الإنترنت العديدة HTTP/HTTPS/FTP
  • واجهة مستخدم بسيطة ومألوفة بعيدة عن التعقيد
  • يتوفر للحواسب المحمولة عبر أنظمة ويندوز و macOS
  • خيارات تخصيص عديدة لتحسين التجربة
  • يدعم اللغة العربية بالكامل

إن أردنا التوسع في الحديث أكثر عن حزمة الميزات، فنقطة خيارات التخصيص بالتحديد تحتاج إلى المزيد من التوضيح فقد أتاح البرنامج عبر قسم الإعدادات تحديد عدد الملفات التي تريد تحميلها بنفس الوقت وإن أردت تحديد السرعة المسموح استخدامها وحزمة البيانات المسموح تحميلها أو نوع الملفات المسموح والمحظور تحميلها حسب اختيارك، كما يمكنك ترتيب أفضلية التحميل لملفات التورنت وإيقاف واستمرار جلسات التحميل متى ما أردت.

 

أما بالنسبة إلى واجهة المستخدم فهي بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام (سوف نتحدث عنها أكثر في الفقرة التالية) ويمكن إجراء عمليات بسيطة للغاية لإضافة رابط ترغب بتحميل ملف من خلاله، ويدعي مصنع البرنامج بأنه يضاعف سرعة التحميل إلى ما يصل لعشرة مرات.

إذًًا بالعودة إلى حديث أسباب تفضيل هذا البرنامج عن غيره، فإن السبب الأول هو توفره للتحميل مجانًا بالكامل ودون مقابل، وهذا يعني الحصول على النسخة الكاملة مجانًا وليس نسخة تجريبية محدودة لبضعة أيام أو شيء من هذا القبيل بل الخدمة الكاملة تصبح بين يديك بلا مقابل.

والسبب الثاني هو الفعالية الكبيرة التي يطرحها هذا البرنامج للمستخدمين، فهو خفيف على نظام الحواسب ولا يتسبب بمشكلات تشنجات أثناء التحميل، وأثبت بعد التجربة أنه سريع للغاية كما يدعي حقًا في تحميل الملفات تمامًا مثل البرامج المدفوعة، أي بالتالي يتخلص من مشكلة معظم البرامج المجانية وهي هبوط الأداء وتفاوته مما يخلق تجربة عامة غير مرضية.

طريقة التحميل والاستخدام

كلا الأمران بسيطان للغاية. في البداية، فيما يتعلق بالتحميل لا داعي للتوجه إلى مواقع طرف ثالث أو خدمات خارجية بل توجهوا مباشرة إلى الموقع الرسمي للحصول على وسيلة مضمونة ومريحة لملف التحميل الأصلي.

 جدون مباشرة الصفحة الرسمية لتحميل البرنامج، تم اختيارها افتراضيًا لنظام ويندوز ولكن تستطيعون تغييرها لنظام آخر من القائمة في أعلى الصفحة، بعد ذلك ليس عليكم سوى الضغط ببساطة على زر التحميل الساطع باللون الأخضر، وفي الأسفل يمكنكم أيضًا تحميل ملحقات رسمية من المطور لإضافتها في متصفح كروم أو فايرفوكس لكي يتم تحويل كافة التحميلات مباشرة إلى البرنامج وإدارتها بشكل أفضل من خلاله.

أثناء خطوات التنصيب يمكنكم اختيار اللغة العربية، وإن فاتكم ذلك أو أردتم تغيير اللغة فتستطيون بعد انتهاء التنصيب تشغيل البرنامج ثم :

  1. بعد تشغيل البرنامج حركوا مؤشر الفأرة إلى أيقونة في الزاوية اليمنى بشكل ثلاث سطور قصيرة
  2. سوف يظهر لسان من الخيارات، انقروا على الإعدادات
  3. بعد النقر عليها اضغطوا على قسم العام
  4. في هذا القسم وتحديدًا الخيار الثاني في الإعدادات تجدون خيار اللغة
  5. اختاروا اللغة المفضلة، ثم يكفي الخروج لأن التغييرات تُحفظ تلقائيًا

سوف تجدون في قسم الإعدادات خيارات عديدة لتغييرها حسب ما تفضلونه وهي بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى الكثير من الكلام، أما بالنسبة لباقي وظائف البرنامج فيمكننا تلخيصها كما يلي :

  • الشريط الأعلى عبارة عن أيقونات اختصار لبدء التحميل أو إيقافه مؤقتًا أو لحذف الملفات أو نقلها، ويوجد زر لإضافة ملف تحميل جديد وزر آخر للبحث في قائمة التنزيلات من النافذة الرئيسة.
  • أسفل هذا الشريط تجدون معلومات سريعة عن الملفات الموجودة في نافذة البرنامج، مثل عدد هذه الملفات والمكتمل منها وملفات التورنت تحديدًا وغيره (تستطيعون إضافة وسوم أخرى لإدخالها في قائمة الإعدادات السريعة).
  • في الأسفل يوجد النافذة الرئيسة للبرنامج، هنا تستطيعون حمل ملف (رابط أو تورنت) الذي تريدون تحميله ورميه ضمن النافذة (الإمساك بزر الفأرة ثم الإفلات).
  • في ضمن النافذة هذه يوجد قائمة الملفات جميعها قيد التحميل أو المكتملة وغيره، يمكنكم ضمن القائمة مثل برامج التورنت الضغط بزر الفأرة الأيمن على كل ملف لرؤية مجموعة من الخيارات السريعة للاطلاع مثلاً على موقع الملف في الجهاز أو رفع أولويته وغيره، ويمكنكم مباشرة أيضًا إيقاف التحميل أو حذفه.
  • في أسفل النافذة يوجد شريط صغير يتيح للمستخدمين تغيير قانون سرعة التحميل ومشاركة البيانات مع الآخرين بسرعة عبر الاختيار مستوى المسامحة إن كانت منخفضة أو مرتفعة (مرتفعة التنزيل والرفع غير محدود).

الإعدادات التلقائية للبرنامج سوف تجعله برنامج التحميل الافتراضي لأي شيء من الويب وهذا قد يكون مزعجًا بعض الشيء إذا كان طبيعة عملكم تتطلب تحميل الكثير من الصور أو أن هذا النشاط تقومون به كثيرًا، فنافذة البرنامج سوف تصبح مزعجة أحيانًا ولهذا يمكنكم تعطيل تحميل الصور تحديدًا عبر خطوات بسيطة وهي الانتقالات إلى الإعدادات (مثلما ذكرنا في خطوات تغيير اللغة) وفي قسم “تكامل المتصفح” عليكم وضع علامة تفعيل بجانب خيار “تخطي الملفات بامتدادات” ثم إدخال صيغة الصور التي تريدونها (إن لم يكن لديكم صيغة محددة من الأفضل القيام بنسخ ولصق للصيغ التالية الأكثر شعبية في الويب : jpg PNG JPEG ).

بهذه الطريقة سوف تتمكنون من الاستمتاع باستخدام البرنامج المجاني وتحميل كل ما تريدونه من الويب بلا مشاكل أو تحمل تكاليف مادية كبيرة.

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us