” الأنشطة الطلابية وإعداد الكوادر الشبابية “بقلم الطالبه رقية عاطف قاروب

” الأنشطة الطلابية وإعداد الكوادر الشبابية “بقلم الطالبه رقية عاطف قاروب

يهدف اتحاد طلاب الجامعات إلى تنمية مهارات الشباب عن طريق الأنشطة المختلفة ، بداية من اكتشاف مواهبهم وتوجهاتهم مرورا بتنميتها وتطويرها ثم توظيفها بالصورة التى يتطلبها سوق العمل .

ومن هنا يمكننا القول بأن الأنشطة الطلابية هى حلقة الوصل بين مرحلتى الدراسة الجامعية والإنخراط بسوق العمل ، ويتم تنظيم هذه الأنشطة وتفعيلها بالصورة المطلوبة عن طريق اتحاد الجامعات تحت إشراف كوادر من الشباب يتمتعون بمهارات قياديه تمكنهم من إدارة الأزمات والتعامل السليم معها .

ويتم إختيار أعضاء اتحاد الطلاب من المترشحين بمختلف الفرق الدراسية بناءا عن استعدادهم لتحمل المسئولية ورغبتهم فى المشاركة الفعالة ، ثم اجراء الإنتخابات فيما بينهم لإختيار أفضل العناصر التي تمثل الكلية ثم اجراء انتخابات اخرى لإختيار ممثلى الجامعة

، بعد ذلك يباشر الإتحاد الخاص بكل كلية بتنفيذ الخطط الموضوعه مسبقا لسير الأنشطة الطلابيه أو خطط يتم ابتكارها بواسطتهم بعد الموافقه عليها من مجلس إدارة الكليه ورعاية الشباب ، ويقوم اتحاد الجامعه بالإشراف على جميع الكليات ومتابعة سير هذه العملية .

إن الإقتصار على الدراسة العلمية فى المرحلة الجامعية وعدم الإندماج فى الأنشطة الطلابية يضيع على الطلاب الكثير من الفرص التى تهدف إلى بناء شخصياتهم واكتشافها ، كما أن المشاركة فيها يسمح للطلاب بالتعبير عن آرائهم والتنفيس عن طاقاتهم الكامنه فى مختلف المجالات .

تهتم جامعة مدينة السادات بمختلف كلياتها بالأنشطة الطلابيه وتمكين الشباب والإهتمام بآرائهم ، كما تهتم كلية الصيدلة بالأخص بطلابها والإستفادة من مواهبهم والعمل على تنميتها رغم حداثتها ، ويظهر ذلك فى الجوائز والمراكز التى حققها طلاب كلية الصيدلة جامعة مدينة السادات على مستوى الجامعه أو على مستوى الجامعات الأخرى فى الملتقيات السنوية للجامعات .

وفى الختام ، إن الإهتمام بالطلاب وتوظيف طاقاتهم والعمل على تطويرها من أهم توجهات الجمهورية الجديدة ، فالشباب هم ركيزة الوطن وقادة المستقبل ، لذلك يجب العمل على توعية الشباب بأهمية هذه الأنشطة ومتابعة الدولة لسيرها بالشكل الصحيح الذى يعود بالنفع على الشباب وعلى الدولة فيما بعد .
كاتبة المقال/ نائبة رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدله بجامعة السادات

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us