تطبيق كلاب هاوس clubhouse: ما هو ولماذا حاز على شعبية كبيرة؟

تطبيق كلاب هاوس clubhouse: ما هو ولماذا حاز على شعبية كبيرة؟

تبحث الشركات وفرق العمل باستمرار عن الطرق الأكثر فعالية للتواصل بأريحية كاملة والتغلب على مصاعب العمل من المنزل وعدم إمكانية التواصل مباشرة مع الموظفين وزملاء العمل، سواء كان ذلك بسبب وباء كورونا الفتاك حول العالم أو لأسباب طبيعية مثل عيش كل موظف في دولة أو ولاية بعيدة عن الأخرى.

الأمر لم يكن أفضل لمنصات التواصل الاجتماعي فقد وقعت في مشاكل كثيرة بين قضايا أمنية وسلبيات تقنية، مما دفع رواد الإنترنت إلى الميول لمنصة حديثة العهد وتعد بأفق غير مسبوقة للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

إنّ تطبيق كلاب هاوس clubhouse يمتلك من الميزات المشتركة ما يرضي الطرفين معًا – السابق ذكرهما – ويجمعهما معًا في منصة واحدة تعتمد بشكل حصري على الاتصال الصوتي.

ما هو تطبيق كلاب هاوس clubhouse؟

تسمية التطبيق تنبع من النوادي الاجتماعية التقليدية التي تعود فكرتها الاجتماعية بين الناس إلى عشرات السنوات، ويقوم بأخذ هذه الفكرة إلى مفهوم رقمي بالكامل.

وذلك يمكن تعريف “كلاب هاوس” clubhouse على أنه منصة اجتماعية متعددة المزايا تعتمد على الدردشة الصوتية فقط مع إمكانيات مناسبة لإجراء المؤتمرات الصوتية أو مجرد جلسات دردشة عامة بين الأصدقاء وذلك بالإضافة إلى استضافة محتويات صوتية ترفيهية مثل المقابلات والنقاشات بصوت مشاهير ومن يجذب اهتمام الناس عمومًا.

كما يتميز التطبيق أنه غير متاح عمومًا بين الناس وإنما لاقتباس فكرة النوادي الاجتماعية بشكل صادق، يتطلب الأمر دعوة من شخص متواجد مسبقًا ضمن عائلة المنصة فلا يمكنك تحميل التطبيق وإنشاء حساب بهذه البساطة مثل باقي تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى أمثال تويتر وفيسبوك وغيرها.

هذا ويتوفر في التطبيق فكرة “غرف المؤتمرات” التي يستطيع الأفراد الدخول إليها والاستماع إلى نقاش صوتي بين بعض الأشخاص وعندما ينتهي هذا النقاش يتم إغلاق الغرفة، وعلى عكس طبيعة تويتش (يمكنك الاحتفاظ بسجل لما تم بثه) لا يمكنك الاحتفاظ بالجلسة الصوتية هذه وإنما تختفي بعد الانتهاء منها على الفور، ولكن لدى مستخدمي التطبيق – حتى الآن – حرية تسجيل الجلسة الصوتية بطرق أخرى مثلما فعل شخص من جمهور يوتيوب فقد قام بتسجيل مؤتمر صوتي عبر التطبيق لرجل الأعمال الشهير Elon Musk الذي أعرب عن اهتمامه بفكرة التطبيق وبدأ باستخدامه بعد تعرفه عليه بأسبوع تقريبًا.

طريقة الانضمام والحصول على الدعوة في clubhouse

كما ذكرنا في السابق هناك شروط حصرية للانضمام إلى جمهور مستخدمي التطبيق، بحيث إذا أردت الانضمام يجب على عضو حقيقي سابق في التطبيق أن يرسل لك دعوة من خلال التطبيق نفسه لكي تتمكن من إنشاء حسابك الخاص.

إذا حصلت على دعوة بالفعل فسوف تصلك رسالة نصية إلى رقم هاتفك تحتوي على رابط لصفحة تسجيل أو إنشاء حساب في التطبيق.

ومن المثير للاهتمام والجدير بالذكر هو وجود قيود أخرى على إمكانية إرسال الدعوة للأصدقاء ليتمكنوا من الانضمام، حيث لا يمكنك فعليًا إرسال هذه الدعوة لأي شخص تريد وإنما يمتلك كل مستخدم إمكانية إرسال دعوتين فقط في البداية.

ما سبب انتشار شعبية تطبيق Clubhouse بهذا الشكل؟

لقد صدر تطبيق كلاب هاوس clubhouse في مارس 2020 من إنتاج شركة Silicon Valley entrepreneurs وتطوير الثنائي Paul Davidson و Rohan Seth ، وتم تقدير عدد المستخدمين في مايو 2020 بما لا يتجاوز 1500 شخص والقيمة الإجمالية للتطبيق وصلت إلى 100 مليون دولار وقتها.

ولكن بعد أن اكتشف رجل الأعمال الملياردير Elon Musk هذا التطبيق واستضاف بداخله جلسة صوتية مع مدير شركة Robinhood بدأ الانفجار الحقيقي لشعبيته فقد تجاوزت هذه الجلسة الصوتية الحد الأعلى لعدد المنضمين إليها وتم بثها مباشرة على موقع يوتيوب.

أثرت هذه الفعالية كثيرًا في شعبية التطبيق وزادت من عدد الدعوات للانضمام إليه مما حقق نقطة تحول ضخمة في مسيرة البرنامج الاجتماعي وتم تسجيل 2 مليون مستخدم في بداية فبراير 2021 .

بعد أن استخدمه أغنى رجل في العالم.. ما قصة تطبيق Clubhouse ؟ (فيديو)

سارعت الشركة المسؤولة لاستقبال هذا العدد الهائل والجديد من المستخدمين عبر الإعلان عن تحسينه وإضافة ميزات جديدة مثل الاشتراك في حسابات الآخرين وتذاكر الحضور والمساهمة في دفع المال لصناع المحتوى ضمن التطبيق.

بعد هذه التغييرات الكبيرة وصلت القيمة السوقية الإجمالية للتطبيق إلى 1 مليار دولار وتم اعتباره مشروع صاعد بقوة يتوازن مع مشاريع أخرى مثل AirBnb و Uber وغيره.

ويعتقد Musk أن سببًا من أسباب تميز هذا التطبيق عن غيره هو ميزة تعطيل ما يحيط بالمستخدم والتركيز على موضوع واحد قيد النقاش بدون تلقي إشعارات مشتتة أو مزعجة.

وذلك بالإضافة إلى إنشاء سوق بحد ذاتها لبيع وشراء “دعوات” الانضمام للتطبيق، تجدون مثل هذه الدعوات متاحة للبيع في متاجر عالمية مثل eBay ومنصات اجتماعية مثل Reddit وغيره.

كما انتشر التطبيق بدرجة كبيرة في الصين لكونه من التطبيقات الاجتماعية القليلة المتسربة من أيدي الرقابة الحكومية المتينة في المنطقة وأصبح من الطرق القليلة المتاحة لسكان الصين كي يتواصلوا معًا ويتناقشوا في قضايا غير مسموحة علنيًا أو على الأقل عبر المنصات المقبولة حكوميًا.

حالة التطبيق في الشرق الأوسط، وتحليل شعبيته المتزايدة في السعودية تحديدًا

لا يخفى على أحد أن كلاب هاوس clubhouse  من التطبيقات الشائعة أيضًا في الشرق الأوسط وليس فقط في الدول الأوروبية أو الأمريكية، وتبعثرت شعبيته بالأخص في المملكة السعودية العربية بشكل واسع.

ولهذه الشعبية أسباب عديدة على المستوى المحلي، وقد بدأت مع رموز المشاهير محليًا والذين كانوا بمثابة الاستلهام لباقي النشطاء السعوديين الذين لحقوا بهذه الموضة وسريعًا ما أدى ذلك إلى امتداد المعرفة به بسرعة بين مختلف أنماط المجتمع السعودي.

لحماية صورك على هاتفك.. أفضل التطبيقات المشفرة

ولكن يا ترى هل سوف تبقى هذه الشعبية و”الموضة” مستمرة في المنطقة السعودية أم سوف تتلاشى لتجلس مكانها موضة أخرى؟ في هذا الحديث لدى الخبراء آراء مثيرة للاهتمام، منهم الخبير السعودي عبد الله سبيع فقد ذكر في لقائه مع قناة العربية رأيًا إيجابيًا للمنطقة لكن سلبيًا للتطبيق.

حيث يؤكد برأيه استمرار تطور المنطقة تقنيًا وزيادة الاعتماد على التقنيات المتطورة خصوصًا بعد أزمة كورونا وهذا ما سيكون متجاوزًا لتطبيقات بسيطة مثل كلاب هاوس الذي برأيه حاز على شعبية مؤقتة لا شك وأنها سوف تزول عاجلاً أم آجلاً، والسبب هو عدم قدرة التطبيق سابق الذكر على مجاراة ومنافسة عمالقة الخدمات الاجتماعية الرقمية مثل تويتر وفيسبوك فما سيحدث هو “اقتباس” ميزات وخدمات التطبيق وإضافتها لهذه الخدمات العملاقة مما يضيق أكثر على قوته التنافسية ويقلل من الاهتمام العام إلى حين الاندثار التام.

على الرغم من ذلك يبدو نجاح التطبيق لا يزال في حضن الولادة، حيث صرحت الشركة المسؤولة عن التطبيق أنها لم تخرج حتى من مرحلة بيتا (التجريبية أو غير المكتملة) في صناعة التطبيق وتطمح إلى طرح بالنسخة الكاملة في عام 2021 الحالي ليستقبل عددا أكبر من المستخدمين وينفتح على أبواب العالم بأسره.

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us