تنظيم المؤتمر الثاني للتوعية والارشاد لنظم الري الحديثة ترشيدا لاستخدام المياه

تنظيم المؤتمر الثاني للتوعية والارشاد لنظم الري الحديثة ترشيدا لاستخدام المياه

أناب اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية نائبه الاستاذ محمد موسى لحضور فاعليات المؤتمر الثاني للتوعية والإرشاد لاستخدام طرق الري الحديثة  في سبيل ترشيد المياه  الذى نظمته الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمنوفية  وذلك تحت رعاية وزير الموارد المائية والري و اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية  بحضور مستشار وزير الموارد المائية والري لتأهيل المساقى والري الحديث  ووكلاء وزارتي الري والزراعة  ،  ونقيب الفلاحين بالمنوفية  وعدد من الفلاحين .

بدأت فاعليات المؤتمر بالسلام الجمهوري  وفي كلمته  أشار المهندس علاء سعود وكيل وزارة الري إلى أن محافظة المنوفية كان لها السبق في التحول لمنظومة الري الحديث و مبادرة تمويل مشروعات الري الحديث ،وأن هن اك تنسيق بين الشركات الرائدة في مجال نظم الري الحديث  والإرشاد الزراعي  و سيتم توفير شركات متخصصة في حفر الآبار واستخدام الطاقة الشمسية للوصول إلى بيئة نظيفة وتعظيم زيادة الإنتاج والتصدير للمحاصيل الزراعية .

كما تضمن المؤتمر   عرض فيلم تسجيلي  عن نظم  الري الحديث ودوره في معالجة نقص المياه وأساليب الري الحديثة فوائده  واستعراض التجارب الرائدة في مجال الري الحديث بالمنوفية .

كما أشار  مستشار وزير الموارد المائية والري إلى أن   التجربة التطبيقية  لنظام الري الحديث أثبتت نجاحها في محافظة المنوفية وأن المؤتمر يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الشركات الرائدة في هذا المجال ونشر التجارب الناجحة وتعميمها على باقي المحافظات .

وخلال كلمته اكد  محمد موسى نائب المحافظ حرص واهتمام القيادة السياسية بهذا الملف في ظل ظروف النقص المائي وتحويل نظم الري التقليدية الي الأساليب الحديثة وذلك من أجل رفع كفاءة استخدام مياه الري مما يساعد علي رفع كفاءة الأرض الزراعية .

مشيرا إلى  الدعم الكامل الذى يقدمه اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون  محافظ المنوفية للفلاحين من خلال موافقته  على تمويل مشروعات الرى الحديث وإقراض المزارعين من خلال صندوق تمويل مشروعات إقراض الأسر للقرى والأحياء الشعبية  بالمحافظة بفائدة مخفضة تصل إلى 5,5 % بدلاً من  7% بحد أقصى 10 ألاف جنيه للفدان.

وفى نهاية المؤتمر تم  توقيع بروتوكول تعاون بين الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمنوفية وإحدى الشركات الرائدة في مجال  الرى الحديث .

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us