قصة عالم وراء لقاح كورونا.. قيمة شركته تزيد على 25 مليار ويذهب إلى عمله بالدراجة

قصة عالم وراء لقاح كورونا.. قيمة شركته تزيد على 25 مليار ويذهب إلى عمله بالدراجة

 

أصبحت شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية محط أنظار العالم الآن بعد إعلانهما عن لقاح جديد ضد فيروس كورونا المستجد، قد يساعد البشرية على التقاط أنفاسها أخيرًا بعد أشهر من الترقب والانتظار لخبر سار مثل هذا.

وداخل شركة بيونتيك الألمانية، كان الزوجان أوجور شاهين وأوزليم توريتشي يعملان ويبذلان قصارى جهدهما من أجل التوصل إلى لقاح ناجع يساعد على مواجهة وباء كوفيد-19، والذي ينتظره الجميع.

ورغم النجاح الكبير الذي حققه على مدار سنوات وارتفاع قيمة شركته، لا يزال الطبيب والباحث الألماني من أصول تركية أوجور شاهين، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة بيونتيك التي تشارك في إعداد لقاح ضد الفيروس المستجد المُسبب لمرض كوفيد-19، يذهب إلى عمله كل يوم حتى بعد وصول قيمة شركته الآن إلى حوالي 25 مليار دولار.

حصل أوجور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي على إشادة كبيرة في 9 نوفمبر الجاري بعد إعلان شركة فايزر الأمريكية أنها وشركة بيونتيك التي يملكها أوجور وزوجته يعملون على تقديم لقاح أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا المستجد.

من أغنياء ألمانيا
يعد شاهين وتوريتشي الآن من بين أغنى 100 ألماني، وفقًا لصحيفة Welt am Sonntag الألمانية، إذ تتجاوز قيمة شركتهما البالغة من العمر عشر سنوات أكثر من دويتشه بنك، ولكن يقول ماتياس كروماير، عضو في مجلس إدارة شركة استثمارية تقدم الدعم لبيونتك، إن العالم الألماني من أصول تركية لا يزال يحضر الاجتماعات حاملاً معه خوذته التي يرتديها أثناء قيادته الدراجة الخاصة به.

وكانت كل من شركة فايزر وشريكتها بيونتك، قد أعلنتا أن لقاحهما التجريبي لعلاج مرض كوفيد 19 فعال بأكثر من 90 %، وهو الإعلان الذي استجابت له أسواق المال في العالم بصورة فورية بارتفاع مؤشراتها على نحو كبير في إشارة لمدى أهمية خبر اللقاح وحجم الآمال التي تعقدها الإنسانية على هذا الأمر للخروج من حالة الشلل والذعر التي أوجدها فيروس كوفيد 19.

استثمارات كبرى

يركب شاهين، 54 عامًا، درجاته يوميًا من أجل الوصول إلى مكتبه في ماينز، ألمانيا، ويقودها طوال الطريق الموازي لنهر الماين بالمدينة.

حصلت شركة بيونتيك التي يملكها شاهين على العديد من المساعدات المالية في إطار دعم عملها وأبحاثها لمكافحة فيروس كورونا، فاستثمرت مؤسسة بيل وميلندا جيتس، في أغسطس الماضي، حوالي 56 مليون دولار في الشركة التي تعمل كذلك على برامج لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والسل.

اتفقت شركات فايزر وبيونتك على تزويد الحكومة الألمانية بـ100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا وفق صفقة بقيمة 1.95 مليار دولار. وكذلك اشترت حكومة المملكة المتحدة البريطانية 40 مليون جرعة، على أمل أن تصبح متاحة للمسعفين قبل عيد الميلاد.

 

أبناء عائلات مهاجرة

أوجور شاهين مهاجر وُلد عام 1965 في اسكندرونة التابعة لمنطقة سورية معروفة باسم “لواء اسكندرون” احتلتها تركيا في 1939، وغيّرت اسمها إلى محافظة هاتاي، كان والده عاملاً في مصنع فورد للسيارات في مدينة كولونيا بعد هجرة العائلة إلى ألمانيا في عام 1969، أي كان وقتها في الرابعة من عمره.

وظهر حب شاهين للعلوم وكرة القدم، بينما كانت هوايته المفضلة هي القراءة، وكان متميزًا خلال فترة دراسته وتخرج من المدرسة الثانوية في كولونيا، ثم درس الطب في جامعة كولونيا. وحصل العالم الألماني على الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عن أطروحته التي كانت عن العلاج المناعي للخلايا السرطانية، بعدها عمل طبيب في الطب الباطني وأمراض الدم والأورام في مستشفى الجامعي بنفس المدينة، ثم انتقل للعمل في عدة مستشفيات ألمانية، وتخصص في أبحاث السرطان وعلم المناعة.

أما زوجته الطبيبة أوزليم توريسي، والبالغة من العمر 53 عامًا، فهي ابنة لعائلة مهاجرة كذلك، وُلدت في ستروب وهي بلدة صغيرة في ولاية سكسونيا السفلى شمال غربي ألمانيا، التقت بشاهين أثناء عملهما في المستشفى الجامعي في هامبورج، وتزوج الثنائي في عام 2002.

أسس شاهين شركة بيونتيك في عام 2008، ويشغل منصبها التنفيذي منذ ذلك الوقت، ويملك حاليًا حوالي 18 % من أسهمها، ويعمل هو وزوجته منذ أكثر من ستة أشهر على تطوير لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد.

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us