وداعا فطوطه…رحيل نجم الكوميديا سمير غانم عن عمر ٨٤ سنه متأثرا بكورونا

وداعا فطوطه…رحيل نجم الكوميديا سمير غانم عن عمر ٨٤ سنه متأثرا بكورونا

ودع الوسط الفنى بجمهورية مصر العربيه والعالم العربى نجم الكوميديا الفنان القدير سمير غانم والمعروف ب«سموره» بعد ان وافته المنيه عن عمر ناهز ٨٤ سنه متأثرا باصابته بأعراض فيروس كورونا

قامت «زهرة العرب » برصد ملامح رحلة نجم الكوميديا الراحل عبر مسيره فنيه زاخره من العطاء الفنى امتدت إلى أكثر من 55 عاما، قدم خلالها الفنان الكوميدي المتميز ما يقرب من 25 مسرحية

يذكر أن سمير غانم مواليد عام 1937 تخرج فى كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذى لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة ، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التى قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.

وكان للفنان الراحل العديد من العديد من الافيهات الشهيره والتي استطاع من خلالها أن يجمع بين خفة الظل والدراما فى نفس الدور.ومن أبرز الافيهات الخاصه باعماله المسرحيه . “امسحي دموعك يا آمال”والتى تعد من أشهر إفيهاته في مسرحية “أخويا هايص وأنا لايص”، التي قال خلالها حديثه مع أحد الضباط: “طول النهار يقولى امسحي دموعك يا آمال.. آمال مش عارفة تمسح ولا تعيط”.

والمسرحية بطولة رشوان توفيق، ودلال عبد العزيز، ومجدى فكرى، ومحمد التاجى، وإيفا، ومن تأليف عبد الرحمن شوقى، وإخراج حسن عبد السلام.

“فشر يا روحي إحنا غلابة” تعد من أشهر إفيهات سمير غانم في مسرحية “المتزوجون”، الغنية بالعديد من الإفيهات، منها: “عشان دماغي متضربش” وهو مشهد قام خلاله الفنان بربط رأسه بفوطة، تعليقًا على قيام زوجته بطهي دجاجة بالأسمنت.

“العريس متين والعروسة متينة”، وهي الأغنية التى غناها خلال مسرحية المتزوجون، ويُقال إن غانم فاجئ المخرج بهذه الأغنية خلال العرض الأول للمسرحية، حيث استعان بفرقة موسيقية على نفقته الشخصية. و”حنفي عالم ذرات” أيضا من مسرحية المتزوجين، وهو المشهد الذي جمعه بشريكه وصديقه جورج سيدهم، الذي كان يقوم بدور حنفي.
مسرحية “الأستاذ مزيكا”و”عبد السميع اللميع” قالها خلال مسرحية الأستاذ مزيكا، وقد انتشر الإفية لدرجة أن الكثيرين أطلقوا عليها مسرحية “عبد السميع اللميع”.

وعن ردود افعال الوسط الفنى حول رحيل الفنان سمير غانم فقد علقت الفنانة نيكول سابا قائلة « يا الله يا الله عالخبر الصادم والكئيب ده!! الله يرحمك يا صانع البهجة والضحكة على قلوب الناس كلها!! بنا يصبرك بناتك دنيا وايمي ومدام دلال على فراقك.. نجم الكوميديا سميرغانم».

وعلقت الإعلامية وفاء الكيلاني قائلة « رحلت ضحكة مصر..انا لله وانا إليه راجعون .. بكل حزن أنعي الاستاذ الفنان المحترم سمير_غانم …ربنا يرحمك ويغفرلك على أد ماضحكتنا يا صاحب اطيب قلب قلب مكسور …خالص العزاء للسيدة دلال ودنيا وايمي وكل عائلته ومحبيه … ربنا يصبركم على فراقه…. البقاء لله».

وعلق الإعلامي الرياضي الكابتن أحمد شوبير قائلاً «خالص العزاء في وفاة الفنان القدير سمير غانم»
وقد نعى عدد كبير من الفنانين عبر حساباتهم على مواقع التواصل الفنان القدير وقال حمادة هلال: «البقاء لله اللهم ارحم عبدك سمير غانم ‏رحمة واسعة يا أرحم الراحمين ‏‏‏اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، ونسألكم الدعاء».
وقال رامي رضوان زوج الفنانه رانيا سمير غانم «وداعًا يا حبيبي» ونعت مني عبدالغني الفنان القدير بعبارة البقاء لله وداعا الفنان الكبير سمير غانم.. ربنا يرحمك يارب،

وقال امير كرارة البقاء لله أسطورة الفن العربي وراسم الضحكة والابتسامة في قلوب الملايين كنا نعي المنتج تامر مرسي اسطورة الكوميديا بعبارة انا لله وانا اليه راجعون وداعا سمير غانم«.

ونعي الفنان احمد السقا الفنان سمير غانم وقال رحم الله الفنان القدير سمير غانم القدير وا سكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. وقالت المطربة مروة ناجي، البقاء لله وإنا لله وإنا إليه راجعون وداعا الفنان الكبير سمير غانم هتوحشنا يا سمورة.

ونعت الفنانة رانيا فريد شوقي سمير غانم وقالت: البقاء لله الله يرحمك ويغفر لك على قد ما أسعدت ملايين بفنك من الوطن العربي النجم الكبير سمير غانم علامة مميزة في الفن العربي والمصري بصمة في عالم الكوميديا ولن يأتي الزمان بموهبة كبيرة وتلقائية وحضور طاغي وتواضع وروح حلوة انت باقي في قلوبنا يا سموره لله الامر من قبل ومن بعد دنيا وايمي قلبي معاكم ربنا يصبركم ويقويكم.

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us