6 نصائح تساعدك على بناء شبكة علاقات قوية

6 نصائح تساعدك على بناء شبكة علاقات قوية

في عالم مترابط، يمكن لشبكة العلاقات المهنية مساعدة الأفراد على الحصول على المزيد من الفرص، سواءً فرص للعمل أو للتطور أو غيرها من أشكال الفرص. لذا، يؤدي إنشاء شبكة علاقات قوية إلى تعزيز هذه الفرص، ومساعدتك على الوصول إلى أفضل النتائج.

بالطبع بناء هذه الشبكة ليس سهلًا، لا سيّما في حالة كونك ما زلت تبدأ في رحلتك المهنية، وبالتالي من المتوقع ألّا يكون لديك طريقة للبدء في ذلك. لذا، نقدم لك في هذا المقال 6 نصائح لمساعدتك على بناء شبكة علاقات قوية من الصفر.

1- البدء بالتواجد على شبكة الإنترنت

قديمًا اعتاد الناس على تكوين شبكة العلاقات من خلال الفاعليات المختلفة التي تنظّم في أرض الواقع. لكن الآن أصبحت هناك فرصة من خلال شبكة الإنترنت، حيث يمكنك ضمان التواصل مع العديد من الأشخاص بسهولة من مكانك.

بالطبع يجب ألا يكون هذا الوجود عشوائيا، بل يرتبط باختيار الأماكن التي تعرف أنّها مهمة للأشخاص في نفس مجالك. مثلًا البدء بموقع لينكدإن، وكذلك هناك العديد من المجموعات المتخصصة على فيسبوك، هذا يتطلب إجراء بحث جيد للوصول إلى هذه التفاصيل.

من المهم التركيز على أن يكون تواجدك احترافيًا دائمًا، مع الاهتمام بجميع التفاصيل الخاصة بحسابك، من خلال مشاركة أشياء ذات فائدة، والالتزام بالتواصل بصورة احترافية تراعي قواعد الأدب والذوق، حتى عندما تشارك في نقاشات محتدة مع الآخرين.

كذلك حاول دائمًا الحفاظ على النشر المستمر للمحتوى المفيد، لا سيّما عندما تبدأ في إضافة أشخاص جدد، إذ يساهم هذا في تعريفهم بنوعية المحتوى الذي تقدمه، ويمكن أن يفتح هذا بابًا للمناقشة والتواصل مع الكثير من الأفراد من قائمة الأصدقاء على هذه المواقع.

2- اسعَ لإضافة قيمة حقيقية والتواصل مع المتخصصين

القيمة الحقيقة من التشبيك، التي تجعله يستمر طوال الوقت، هي في وجود فائدة للطرفين. لذا، قبل التفكير فيما تريد الحصول عليه، فكّر فيما ستقدمه، ما هي القيمة الحقيقية التي ستتميز بها، وستسعى إلى تبادلها مع الآخرين، فهذا يخلق لديهم الدافع للاستمرار في التواصل معك.

كذلك من الأشياء التي تساعدك على بناء شبكة علاقات، هي التواصل مع الخبراء في مجالك أو في الصناعة التي تعمل بها بشكلٍ عام. لذا، ابدأ في البحث عن هؤلاء ومعرفة أماكن تواجدهم على الإنترنت، ثم أرسل لهم طلبات للمتابعة أو التواصل، مع محاولة تقديم القيمة التي تعرضها لهم.

3- شارك مع المنظمات التطوعية

إنشاء شبكة العلاقات يعتمد على التوسع في العلاقات والمعارف الخاصة بك. لذا، واحدة من الطرق التي توفّر لك ذلك هي المشاركة مع المنظمات التطوعية في الفاعليات المختلفة، من خلال تقديم خدماتك لهم مجانًا للمساعدة.

ثم بعد ذلك يمكنك توثيق هذه المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يعرف الأشخاص بتخصصك في المجال وكذلك قد يقرر البعض الاستعانة بك. بالطبع يجب عليك عدم التركيز على فعل ذلك للتوثيق فقط، بل يجب أن تقدم لهم قيمة حقيقية.

4- حافظ على التفاعل المستمر مع شبكة علاقاتك

حافظ دائمًا على التفاعل المستمر مع شبكة علاقاتك، سواءً بعمل إعجاب أو تعليق على المنشورات التي يضعونها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. يؤدي هذا إلى ظهور اسمك أمامهم بصورة مستمرة، فيمكنهم تذكّرك بسهولة.

كذلك اهتم بالمشاركة بمناقشة القضايا المهمة لمجالك. يكثر طرح هذه النقاشات على المجموعات المختلفة، ويمكن لمشاركتك بآراء منطقية وسليمة أن تساعد على معرفتك لدى قطاع أكبر من الأفراد، الذين سيهتمون بالتواصل معك إذا كانت آراؤك ممتازة.

5- حضور فاعليات مهمة لمجالك

تعتبر الفاعليات دائمًا فرصة ممتازة للتشبيك وتكوين شبكة علاقات مهنية كبيرة. لذا، اهتم بمعرفة الفاعليات المرتبطة بمجالك، وداوم على حضورها، سواءً كانت مؤتمرات أو تدريبات أو غيرها. المشاركة في هذه الفاعليات يعرّفك على العديد من الأفراد في مجالك.

كما أنّه في بعض التدريبات يتم إنشاء مجموعات على الفيسبوك أو الواتساب لتضم الحضور فيها، أو لتضم جميع الأفراد الذين سبق لهم حضور هذا التدريب لا فقط مجموعتك الحالية. حاول الدخول وسط هؤلاء وتعريف نفسك والاندماج معهم سريعًا، ليكون بإمكانك ضمهم إلى شبكتك.

6- المتابعة السريعة مع الذين التقيتهم

حاول دائمًا أن تقوم بالمتابعة السريعة مع الأشخاص الذين التقيت بهم في الفاعليات. إذا كان بإمكانك بدء التواصل وأنت في الفاعلية، فافعل ذلك سريعًا، وقم بإضافة هؤلاء الأشخاص لتبدأ في التواصل معهم. يساعدهم هذا على تذكرك بسهولة، بدلًا من تأجيل الأمر لفترة من الوقت، تجعلهم ينسونك أو لا ينظرون إلى طلب المتابعة من الأساس.

تساعدك هذه النصائح على الوصول إلى الأفراد المناسبين لبدء شبكة علاقاتك، وتمكنك أيضًا من التفاعل معهم بالشكل السليم، لتتسع القائمة وتشمل المزيد من الأفراد، والأهم من ذلك توفّر لك الفرصة لتعزيز علاقاتك مع الأفراد الحاليين بصورة احترافية.

Facebook Comments
admin

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Us